أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الجديد

الجديد

• رئيس التحرير: فتحي البس
  • تاريخ الإصدار:1994 إلى 1998
  • نوعية الإصدار: فصلية
  • الأعداد المتوفرة: 15
  • بلد الإصدار: لبنان

مقالات العدد (13) الصادر في: 1 أبريل 1997

الكاتبالمقالةالصفحة
فتحي البسسنوات صعبة5
فتحي البسمحور العدد: نجيب محفوظ6
حسين عيدمن حياة الكاتب الكبير نجيب محفوظ: أول حب حقيقي7
مهند يونساستخدام ضمير المتكلم في نماذج من نجيب محفوظ13
محمد أحمد القضاةنجيب محفوظ والتراث17
نجيب محفوظمقتطفات من محاضرة نجيب محفوظ لمناسبة تسلمه جائزة نوبل للآداب22
ماتي موسىنجيب محفوظ: الحياة في زقاق التاريخ العربي24
محمد عبد القادرمستويات الرمز ودلالاته في رواية الطريق28
م . ع . قنجيب محفوظ في مرآة الاستشراق السوفييتي33
محمد عبد المجيدأصداء الحكمة أم أصداء السيرة الذاتية37
نجيب محفوظنجيب محفوظ: السيرة الذاتية والأدبية38
إبراهيم نصر اللهإبراهيم نصر الله حيث تتحدث الينابيع الصافية42
سالي بلانداتساع الفجوة بين الحلم والواقع: قراءة في كتاب حليم بركات: العالم العربي مجتمعا وثقافة ودولة46
خضير عبد الأميررؤية متأملة بين الحياة والموت في متاهة الوحدة لأوكتافيو باث50
غالية خوجةمفارقات الحداثة الخمس53
سعيد الغانميالسرد ومضاعفة الازدواج في حكاية "التدين والنفاق بلسان القط والفأر" للعاملي56
صدوق نور الدينمحنة المثقف وأسئلة مرحلة: دراسة في هلوسات ترشيش للروائي التونسي حسونة المصباحي59
محسن عبودكتاب الدكتور عبد الرضا علي "موسيقى الشعر العربي" تهذيب الدرس العروضي64
جلال الخياطالمختار من أشعار القدامى والمحدثين68
محمد الصبيحيمحمد الصبيحي لـ "الجديد" تولي أمانة عمان الكبرى قضايا الثقافة الوطنية اهتماما كبيرا70
محمد عدنان سالمفي غيبة الإبداع71
محمود درويشفي دارة الفنون والمناسبة استئناف صدور "الكرمل" محمود درويش: الثقافة لا تقل الممساومة، وعلينا أن لا نخسر معركتها.. أيضا72
محمود درويشالثقافة لا تقبل المساومة، وعلينا أن لا نخسر معركتها.. أيضا72
معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته السابعة: أمة تقرأ أمة ترقي73
الاتحاد العام للناشرين العربقرارات مهمة لمجلس إدارة الاتحاد العام للناشرين العرب74