أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

دليل الأرشيف

الصفحة الرئيسية لموقع الأرشيف

يحتوي الأرشيف حتى الآن على 273 مجلة تتضمن 15,857 عددًا و 326,446 مقالة و 52,234 كاتبًا وتضم 2,107,425صفحة، كما يضم قاعدة بيانات لأهم الكتاب العرب.

ويتم عرض المقالات على هيئة صور بصيغة (JPG) وعمل فهارس المجلات بصيغة (Text) للتمكن من البحث فيها ، ويجدر بالذكر أيضًا أن المجلات لا تُعرض على شكل نصوص Text لأن تحويل المجلات القديمة إلى Text أمر بالغ الصعوبة؛ فأنظمة OCR العربية لا تغطي بدقة الورق القديم؛ لذا كان التركيز على الناحية العملية، أي ما يحتاجه المستخدم فعلًا، وذلك بتطوير الفهارس بصيغة نصوص Text لسهولة البحث فيها.

أعلى الصفحة تجد أنضم - أتصل بنا - مواقع صديقة - مشاركه لمحتوى الصفحة على مواقع التواصل الأجتماعي فيسبوك وتويتر.

وتحتوي كذلك على روابط لأقسام الموقع ( الرئيسة – البلدان – المجلات – الكتاب - الفهارس - الإحصائيات - حول الموقع - توصيف الموقع ) ثم ( مربع البحث والبحث المتقدم)

كما تعرض الصفحة الرئيسية جزء من مجلات التي يحتويها الموقع.

أما الجزء الأخير فهو عرض لمشاريع شركة صخر: المعجم المعاصر والمدقق الأملائي والمُشكِل ومعجمي.

وسنوضح بشكل موجز أقسام الأرشيف وطرق عرض المجلات ومحتوياتها وطرق البحث المختلفة سواء عن مجلة أو مقال أو كاتب.

يتكون الموقع من خمسة أقسام :-

القسم الأول: البلدان

ويعرض البلدان الموجودة بالأرشيف عن طريق صور معبرة وعليها [ اسم البلد- عدد المجلات] ويمكن الضغط على أي بلد من البلدان المعروضة للدخول على مجلاتها.

صفحة البلدان

وبالضغط على أي دولة من تلك الدول تظهر مجلات تلك الدولة، ولنأخذ مصر مثلا:

صفحة مجلات مصر

في أعلى صفحة مجلات الدولة تظهر بيانات إحصائية عن مجلات هذه الدولة، مثل: (عدد المجلات بهذه الدولة، وعدد الأعداد، وعدد الصفحات)، كما بالشكل الموضح:

إحصائيات مجلات مصر

القسم الثاني: المجلات

تعرض الصفحة مجلات الأرشيف، وبها عدد (9 مجلات) من إجمالي(273 مجلة) مقسمه على عدة صفحات.

صفحة المجلات

ويمكن الضغط على الأرقام أسفل الصفحة لعرض جزء آخر من المجلات.

ويتم عرض غلاف المجلة واسمها ومعلومات عنها مثل [ رئيس التحرير – تاريخ الإصدار – نوعية الإصدار – الأعداد المتوافرة] وعند الضغط على غلاف أي مجلة تظهر إصدارات تلك المجلة حسب السنين، ويمكن الوصول إلى عدد معين من المجلة من خلال الدخول على غلاف المجلة الخاص بتلك السنة، أو الوصول بصورة أسرع من خلال تحديد السنة والشهر في القائمة المنسدلة أعلى الصفحة ،كما بالشكل الموضح:

سنوات مجلة إبداع

عند اختيار سنة الإصدار المراد البحث فيها تظهر نتيجة البحث مباشرة كما بالشكل الموضح:

أعداد مجلة إبداع

وعند الضغط على العدد يظهر فهرس العدد ومحتوياته ويمكن مشاهدة صفحات المقالات عند النقر علي أي عنوان مقال.

مقالات العدد 1 من مجلة إبداع

ويظهر عنوان المقال واسم الكاتب ورقم العدد وتاريخه.

مقال الخيول

القسم الثالث: الكتاب

ويتم في هذا القسم عرض الكتاب والأدباء ومحرري مجلات الأرشيف وهذه الأسماء موجودة كذلك داخل الفهارس الخاص بالمجلات ويمكن البحث بسهولة عن اسم أي كاتب عن طريق صندوق البحث.

صفحة الكتاب

وعند الضغط على صورة أي كاتب تظهر المعلومات المتوافرة عن الكاتب وصورة له ( إن وجدت) وتظهر جميع مقالات الكاتب داخل الأرشيف موضح بها اسم المجلة وتاريخ العدد.

مقالات طه حسين

ويمكن استعراض قائمة الكتاب بالضغط على شريط الحروف الخاص بالكتاب لتظهر قائمة الكتاب التي تبدأ بهذا الحرف

الكتاب حسب الأحرف

القسم الرابع: الفهارس

يمكن عرض فهارس الأرشيف عن طريق: تحديد بلد أو مجلة أو فتره زمنيه معينه أو تحديد أكثر من وسيلة للعرض.

صفحة فهارس الأرشيف

القسم الخامس:عن الموقع (حول الموقع - الإحصائيات)

يعرض قسم الإحصائيات بشكل تفصيلي أعداد ما يحتويه موقع الأرشيف من بلدان ومجلات وأعداد ومقالات وصفح.

ولسهولة الوصول إلى كل محتويات الأرشيف يمكن استخدام مربع البحث للبحث عن ( مجلة – كاتب – مقال) وذلك من خلال تغيير نطاق البحث بين ( أسماء الكتاب - عناوين المقالات – أسماء المجلات) وذلك بكتابة الاسم أو جزء منه.

كما يمكن البحث في عناوين مقالات الأرشيف عن طريق البحث المتقدم ,الذي من خلاله يمكن تحديد جزء من عنوان المقال أو موضوع البحث وإختيار اسم البلد أو المجلة أو تحديد اسم كاتب بالإضافة لتحديد الفتره الزمنية لموضوع المقال المراد البحث عنه.

ويمكن لمستخدم الأرشيف إنشاء حساب له على الموقع عن طريق الدخول على صفحة (انضمام/ تسجيل الدخول).

وبهذه الطريقة يمكن للمستخدم الدخول على صفحته والإطلاع على مفضلاته من المجلات والمقالات و الأعداد أو الكتاب من خلال الضغط على مفضلتي في الصفحة الرئيسيه.

وأخيراً يمكن للمستخدم إرسال ملاحظاته أو استفساراته عن طريق الضغط على [اتصل بنا] يكتب بها البريد الالكتروني الخاص به والملاحظات التي يرغب في إيصالها للأرشيف.