أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الفنون المغربية

الفنون المغربية

• رئيس التحرير: فوزية البيض
  • تاريخ الإصدار:فبراير 2019
  • نوعية الإصدار: دورية
  • الأعداد المتوفرة: 4
  • بلد الإصدار: المغرب

مقالات العدد (1) الصادر في: 01 فبراير 2019

الكاتبالمقالةالصفحة
محمد الأعرجتقديم6
فوزية البيضافتتاحية العدد7
أبو بكر المرينيشكر وعرفان8
عبد الرحمن بن زيدانفن الملحون وتأصيل التراث في الفرجة المسرحية المغربية10
عبد الواحد عوزريديوان سيدي عبد الرحمان المجذوب ؛ للطيب الصديقي : مسرحية تعبر كل الأزمنة15
مصطفى رمضانيالمسرح بمدينة وجدة وسؤال تأسيس المسرح المغربي21
موليم العروسيالتشكيل والفوتوغرافيا على خطى التأسيس28
محمد الشيكرالفن الفطري المغربي تحولات في جماليات التلقي34
جعفر عاقيلومضات حول تاريخ الفوتوغرافيا بالمغرب38
أحمد سيجلماسي إدريسحول الفيلموغرافيا السينمائية بالمغرب - معطيات وتساؤلات44
حميد أتباتوالتراكم ومعاني الإبداعية في السينما المغرب52
محمد البوعياديمحمد عصفور : أب السينما المغربية57
عبد الله الشليحالحاج محمد بلكبير أحد ابرز اعلام شعراء الملحون في القرن العشرين61
أحمد لطف اللهفي رحاب الطرب الغرناطي - الشيخ المولوع64
حسن نرايسناس الغيوان مجموعة موشومة في الذاكرة - "من الألم يتولد الإبداع"68
موسى فقيرتمظهرات الإيقاعات الموسيقية التراثية الشعبية - مقاربة سوسيولوجية74
بشرى السعيديالفنون الشعبية الموسيقية بمنطقة درعة تافيلالت81
حسن بحراويدفاعا عن فن الزجل المغربي85
يوسف توفيقتجليات الكرنفال في الثقافة الأمازيغية من خلال فن "بوغانيم"89
عبد العالي معزوزالصناعة الثقافية والفنية في المغرب محاولة للتفكير94
إدريس القريالإعلام والصناعة الفنية : رافعة التواصل المزدوجة99
محمد أمراني علويعمارة القصور بتافيلالت ومسألة ترسيخ القيم103
عزيز الحاكمأوراق كوريغرافية أو الكتابة بالجسد108
إبراهيم الحسينالمشغولات الجلدية في الصحراء، مقاربة جمالية111
أحمد عيدونالموسيقار أحمد البيضاوي116
فوزية البيضحوار مع إسماعيل منقاري المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين118
بنيونس عميروشبصدد المعرض الاستيعادي للفنان عبد الرحمان رحول بالرباط - العشق المتكافئ للتسطيح التجسيم123
محمد أشويكةتداخل الفنون في فيلم "صمت الفراشات" للمخرج حميد باسكيط126
طارق الربحبعض من مجلات اشتغال السينوغرافيا129
محمد الأزهرقانون الفنان في المغرب133
بوجمعة أشفريقراءة في كتاب "الفن التشكيلي بالمملكة المغربية" للباحث الجمالي موليم العروسي - الإبداع التشكيلي على سرير التنويم الجمالي135
يحيى عمرانيقراءة في كتاب "صيرورة النص المسرحي المغربي" للباحثين محمد يحيى قاسمي ومصطفى رمضاني139
بوزيد الغليالعلاقة بين الشعر والموسيقى في الثقافة الحسانية، معالم الوصل بين لغن وأزوان من خلال كتاب الناقد يوسف نجاح "معالم الأدب الحساني"144
عبد الله صرداويالمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط في دورته 23 "صورة مقربة"148
الدورة العشرين للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان : عروض ونقاشات وجوائز154
عبد اللطيف محفوظالأيام الدراسية الرابعة بافران حول النقد السينمائي156
محمد بلموالمناظرة الوطنية الأولى حول الفنون التشكيلية بالمغرب158
محمد أديب السلاويجائزة النقد التشكيلي لجمعية الفنون التشكيلية بأ?ادير160