أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الذاكرة

الذاكرة

مقالات العدد (14) الصادر في: 01 يناير 2020

الكاتبالمقالةالصفحة
عبد القادر بقادرافتتاحية العدد7
محمد بن عبودالشاعر الإمام محمد شيبي : حياته وشعره، قراءة في ديوانه9
جاسم فريح دايخ الترابيالأنظار اللغوية للدكتور صالح بلعيد بين الأصالة والتجديد29
جواد التباعيموحى وحمو الزياني نموذج للقواد الصغار بمغرب نهاية القرن 19 وبداية القرن 20م38
عبد الله عماريمدارس توات العتيقة وإسهامها في الدرس العروضي محمد بن أب المزمري أنموذجا49
بشير السيد أحمد عجلانرسالتان في النحو لأحمد بن محمد المقاطع "ت 1085 ه" الأولى : الكلام على لفظة "بين" و"بينا" و"بينما" والثانية : الكلام على "كم" استفهامية وخبرية59
عبد الناصر مشريسلطة المتلقي في الخطاب القرآني87
جاسم شمخي حمدالكناية في القرآن الكريم ودورها في التطور الدلالي102
سالم عبود غانمالعدد والمعدود في القرآن الكريم دراسة دلالية114
مصطفى إبراهيم إبراهيمالأثر الصرفي لأبي علي الفارسي في ابن السيد البطليوسي وابن عصفور الإشبيلي دراسة بعض المسائل الصرفية "أنموذجا"118
بدور الزياتالإمالة في اللهجات العربية137
ساعد بلهاديإشكالية تأويل القرآن عند مالك شبل155
لامية طالةالحكاية الشعبية الامازيغية بين الشفهي والتدوين : قراءة تحليلية165
عادل بن محمد جاهلأضواء على الحياة الاجتماعية في مغرب القرن التاسع عشر الميلادي من خلال الرحلات الاستكشافية الإسبانية "رحلة أنطونيو دي سان مارتين نموذجا"179
إبراهيم طبشيواقع تعليم اللغة العربية وسبيل النهوض به199
أحمد الشايب عرباويترقية اللغة العربية الحديثة بين المعيارية والوصفية209
عبير عبد العزيز محمد السهلاويرثاء الشباب عند ابن الرومي مقاربة في المضمون والتشكيل الفني215
كمال لعوربواكير الممارسة النقدية الحديثة بين تقعيدات المقارنة وأحكام النقد البعثي238
ريما ديبالتغيرات الصوتية والصرفية والمقطعية في المشتقات عند التحويل من الفعل الثلاثي المجرد دراسة مقارنة بين العربية والعبرية250