أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الذاكرة

الذاكرة

مقالات العدد (9) الصادر في: 01 يونيو 2017

الكاتبالمقالةالصفحة
عبد القادر بقادركلمة العدد7
كمال مجيديمحمد المكي بن مصطفى بن عزوز وآثاره8
سيبوكر إسماعيلجهود محند محند الطيب في تفسير القرآن إلى الأمازيغية20
لزهر مساعديةفي مفهوم الثقافة وبعض مكوناتها "العادات. التقاليد. الأعراف"33
مباركة خمقانيأساليب وأدوات تجميع البيانات42
حنان عواريبمدخل إلى التعددي اللغوية نحو تصور شامل للمصطلح والمفهوم51
محمد عباسأسلوب التكرار بين القدماء والمحدثين، أ : عبد القادر علي زروقي مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية - وحدة ورقلة58
بلال لعفيونالمعجمية العربية الحديثة بين ثراء التنظير وقلة التأليف والفاعلية75
المغيلي خديرالعدول في المفردة القرآنية وأثره في تأويل السياق القرآني - مقاربة تداولية85
أحمد برمادالمدونات الحاسوبية وصناعة المعجم التاريخي العربي المختص101
إيمان جباريمحاولات تيسير النحو عند مهدي المخزومي109
صليحة برديجماليات الكتابة من منظور اللغة الواصفة نحو رؤية حداثية للطرح البلاغي122
محمد علاقيالحضور الأسطوري في سيرة الرسول محمد "قراءة مقارنة في السيرة النبوية بين التراث والمعاصرة"139
سعاد شابيجمالية التلقي وتجليات الإبداعية في الرواية السير ذاتية : "الخبز الحافي" لمحمد شكري153
جميلة معتوقالقارئ وآليات التناص في المعارضات الشعرية المديح النبوي الجزائري القديم نموذجا167
علاوة كوسةالثورة التحريرية في القصيدة الشعبية الجزائرية المعاصرة191
أحمد سليم سلامة الزولالتناص الأدبي في مقامات الحريري دراسة وصفية تحليلية204
نصيرة بوزقاقمقاربة تكاملية لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية من خلال القرآن الكريم في المرحلة220
سعاد حخرابالتمارين اللغوية في المدرسة الجزائرية دراسة تطبيقية للصف الخامس ابتدائي234
لويزة بن حمزةالصعوبات البيداغوجية للتقويم اللغوي لدى معلمي التعليم الابتدائي في الجزائر257
أحمد إبراهيم محمد بني عطافوبية الإعراب عند طلبة اقسام اللغة العربية في جامعة الجوف - مشروع بحث مدعوم من جامعة الجوف برقم "37/384"270
بن ساسي عبد الكريمنشاط القراءة ما بين الجيلين "الكفاءات 1+2" كتاب القراءة للسنة الأولى من التعليم الابتدائي أنموذجا300
محمد ضياء الدين خليل إبراهيماللغة العربية والتحديات المعاصرة "آثار ومتطلبات"315