أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

مقالات العدد (36) الصادر في: 01 يوليو 2012

الكاتبالمقالةالصفحة
إبراهيم الحميدافتتاحية العدد4
محمود عبد الله الرمحيالقصة القصيرة في السعودية6
جميل حمداويبلاغة الصورة السردية في القصة القصيرة بالمملكة العربية السعودية8
عبد الرحمن الدرعانالقصة القصيرة في المملكة العربية السعودية في عصر الرواية20
شيمة الشمريالاتجاهات الفنية في القصة القصيرة السعودية23
عمران عز الدينواقع وآفاق القصة القصيرة في السعودية26
إبراهيم الدهوناللغة السردية في القصة السعودية قراءة في نماذج متباينة31
حسن علي البطرانالشعرية في القصة القصيرة السعودية36
محمد جميل أحمدجدل التعبير بين القصة القصيرة والرواية في السعودية39
ملاك الخالديالتوليد والتلقي في حاضر القصة القصيرة ومستقبلها41
إبراهيم الحجريالقصة السعودية والسينما بصدد البحث عن أفق جديد لتلقي القصة القصيرة43
عبد الباقي أحمد خلفعلى هامش الملف - قصص نسائية من السعودية _ أميمة الخميس49
عماد علي سليم الخطيبذاكرة بلا وشاح لحسنة القرني_ مثلث إيقاع روائي لصراعات القصاص بين المرأة والرجل54
هيا صالحلأني أشتاق إليك _ سناء أبو شرار السجن بوصفه نافذة للخلاص !60
محمود عبد الحافظإشكالية الحداثة وما بعدها في الرواية العربية "رؤية متوازنة"64
ماهر بن مهل الرحيليوقفة تأملية مع "الرائية" قصيدة حمزة شحاتة في ابنته70
عبد الله السفرقصص قصيرة_ الدرس في ريشة تغويها الجهات75
إبراهيم شيخقصص قصيرة_ رائحتها ..76
بوشعيب عطرانقصص قصيرة_ طيف من الطفولة77
محمد سعيد الريحانيقصص قصيرة_ إدوارد العاشق79
هشام بنشاويقصص قصيرة_ للحزن أسباب أخرى ..!80
عبد الهادي صالحشعر_ قصيدتان82
ليلى الحربيشعر_ مصافحة طيف84
جاك صبري شماسشعر_ رمضان أنت المرتجي85
المهدي عثمانشعر_ للرائحة شكل البيت86
فريال الحوارشعر_ في مقام الجمال87
هدى الدغفقمواجهات_ الباحث والقاص والروائي خالد أحمد اليوسف للجوبة، استدعيت كل قدراتي وخبراتي وإمكاناتي من أجل فحص تلك الأعمال التي تجاوزت ثلاثمائة نص قصصي88
سناء الشعلانعلي القاسمي "أبو المعاحم العربية الحديثة" تعليمنا الجامعي بحاجة إلى إصلاح شامل في أهدافه وهياكله وبرامجه وطرائقه ووسائله92
عمر بوقاسممواجهات_ الشاعر حمد الفقيه_ اللغة العربية هي اللغة المعمورة بأصوات الإنسانية. من يطلق الصافرات!! يتجاهل تاريخ الأفكار واللغات والحضارات والفنون99
معالي الدكتور فهاد بن معتاد الحمد104
عبد الله السمطيأمكنة الوجدان عبد العزيز خوجة وجماليات المكان الشعري108
حمدي هاشم حسانينالشعر العذري مدرسة الحب العفيف114
هويدا صالحالخطاب النسوي بين السعي الروحي والسعي الاجتماعي118
هشام حراكشهادة في حق مجلة الجوبة122
محمد عبد الرزاق القشعميبوادر المجتمع المدني في المملكة العربية السعودية127