أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الجوبة

الجوبة

مقالات العدد (28) الصادر في: 01 يوليو 2010

الكاتبالمقالةالصفحة
إبراهيم الحميدافتتاحية_ على هامش المجلات الثقافية4
هشام بنشاويالمجلات الثقافية .. قراءة في أزمة القراءة6
عبد الدائم السلاميقراءة في أزمة القراءة9
ملاك الخالديالمجلات الثقافية في وجه التعويم والتغريب14
عمران عز الدين أحمدالدور المنتظر من المجلات الثقافية16
خالد فهميإسهام المجلات الثقافية في الاصلاح الثقافي والاجتماعي في الوطن العربي20
محمد محمود البشتاويأهمية المجلات الثقافية ودورها في تعزيز التعددية الثقافية23
سديم عبد الرحمن الدرعاندور المجلات في التواصل الثقافي بين المبدعين العرب من المحيط للخليج25
وضحاء بنت سعيد آل زعيردور المجلات الثقافية في التصدي لمد العامية والسطحية، وتعميق ثقافة المجتمع_ مجلة المنهل نموذجا27
إبراهيم الدهونأشكال التناص القرآني في شعر أبي العلاء المعري31
سعيد بوكراميأقنعة خورخي لويس بورخيس37
سمير أحمد الشريفحكاية شعبية عربية دراسة مقارنة44
محمد جميل أحمدفي الخطاب المعرفي للشعر، والشعرية العربية48
نورة عبد الله السفرنصوص قصصية54
إبراهيم الحميدقصتان55
محمد المنصور الشقحاءقصص قصيرة جدا57
إلهام عقلا البراهيمقصص قصيرة_ حلوى الدماء58
حسن علي البطرانقصص قصيرة جدا60
نور الجندليقصص قصيرة_ ليلة قرب حكيم61
إبراهيم شيخ مغفوريقصص قصيرة_ قصة للأطفال_ دجاجة هاشم62
سلطان السبهانشعر_ قلب كقلب الطير ..63
أحمد الملاشعر_ تمارين الوحش64
عبد الله علي الأقزمشعر_ بمقدار الهوى يتحرك الفضاء66
صلاح الدين الغزالشعر_ نبش الرفات68
محمد عبد العزيز العتيقشعر_ هو ضائق ..!69
ثاني الحميدشعر_ وداع70
ظافر الجبيريجبل حالية : المكان الشاهد على تحولات السورجة71
صبري مسلمالروائية البحرينية فوزية رشيد والبنية الأسطورية73
إبراهيم الحجريفي روايته الأولى "كائنات من غبار" ابن الشاوي يعري رغبات المسنيين في عالمنا75
نجاة الزبايرفنجان الغربة النفسية المقلوب_ قراءة في قصيدة "ملكوت" لصالح هويدي79
محمود عبد الله الرمحيمواجهات_ الدكتور سلطان القحطاني - علينا أن نصلح التعليم من داخل البيئة المحيطة بالطالب، وليس بالنظريات المعرفية المجردة82
عبد الغني فوزيمواجهات_ القاص أحمد بوزفور _ النصوص التي لم تمتعنا لا قيمة لها .. والتجريب ثورة على الذات86
عصام أبو زيدمواجهات_ الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي_ الشعر لن يموت .. وقصيدة النثر عند الكثيرين ثمرة إنحطاط لغوي.90
أحمد الدمناتيمواجهات_ حوار مع الشاعرة والكاتبة العمانية فاطمة الشيدي94
جعفر العقيليفي مدار التنين جولة عربية في رحاب الصين97
راضي صدوقأدبنا العربي .. بين الجد والهزل100
إسلام جابر أحمد علامالتعليم الإلكتروني وتحديات القرن الحادي والعشرين103
فريال الحوارتراسل الحواس في رواية "فخاخ الرائحة" ليوسف المحيميد108
محمد صوانةندوة أدوماتو في الوطن العربي في ضوء الاكتشافات الآثارية110
الزبير مهدادأزمة النص في مسرح الطفل115
بلال محمود حسينتنمية الموارد البشرية ودورها في تعزيز الميزة التنافسية للوحدات الاقتصادية والمصرفية122