أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الجوبة

الجوبة

• رئيس التحرير: عبد الواحد الحميد
  • تاريخ الإصدار:نوفمبر 1990
  • نوعية الإصدار: ربع سنوية
  • الأعداد المتوفرة: 72
  • بلد الإصدار: السعودية

مقالات العدد (27) الصادر في: 01 أبريل 2010

الكاتبالمقالةالصفحة
إبراهيم الحميدافتتاحية_ على هامش القصة القصيرة جدا ..4
عمار الجنيديإضاءات لابد منها في أفق القصة القصيرة جدا..7
عبد السلام الحميدالقصة القصيرة جدا_ نتاج متغيرات اجتماعية واقتصادية يتلاءم وعصر السرعة11
عبد الغني فوزيتأملات في المشهد .. النفس العميق في القصة القصيرة جدا12
ليلى إبراهيم الأحيدبنصوص تقودنا إليها الفراشات أسئلة في "تقليدية القصة القصيرة جدا"15
محمد جميل أحمدالقصة القصيرة جدا تقاطعات قصيدة النثر وإشكالية التجنيس18
محمود العزازمةالقصة القصيرة جدا في ضوء النقد22
عبد الرحيم الخصاردراسة في .. التجربة القصصية الجديدة في المغرب28
بركات محمد مرادالطفل وتربية الحس الجمالي38
محمد معتصمقصص قصيرة_ عتمة48
صبيحة شبرأربع قصص قصيرة جدا50
محمد صوانةقصص قصيرة جدا51
عبد السميع بناصرقصص قصيرة جدا52
عبد الباقي يوسفقصص قصيرة_ تحت جنح الليل53
منيرة صالحقصص قصيرة_ رقصة الريح55
عبير المقبلقصص قصيرة جدا59
نجوى عبد البرقصص قصيرة_ من سرق ورقة التوت؟60
ياسر عثمانقصص قصيرة_ الطحلب المغرور62
السيد موسى بن عبد الله البكريشعر_ حتى متى ؟!63
نجاة الزبايرشعر_ قصيدة متمنعة64
علي التومي عباسشعر_ حسام الدين والقنديل السحري65
لطفي زغلولشعر_ عيناك .. يا سمراء67
أحمد الخطيبشعر_ هذا قليل دمي68
سعد بن سعيد الرفاعيشعر_ وللحب ... نغني69
هشام بنشاويملامح الواقعية الشعرية في "غرف للإيجار" لمحمد البساطي70
خالد ربيع السيدسحمي الهاجري يكشف في كتابه "جدلية المثن والتشكيل" الفجوة بين طموح الروائيين وضعف إمكاناتهم الفنية74
محمد أحمد بنيسالرؤية الاغترابية في مجموعة "تركت الأرض لآخرين" للشاعر نجيب مبارك77
محمود عبد الله الرمحيمواجهات_ أ. د. زغلول النجار بيئة الجوف الجيولوجية لا وجود لها في أغلب الدول العربية84
أحمد الدمناتيمواجهات_ حوار مع الشاعر والمترجم والكاتب الفلسطيني محمد حلمي الريشة91
عبد الله المتقيمواجهات_ القاصة شيمة الشمري .. الكتابة "جنون دائم" .. القصة القصيرة جدا يكتبها الكثير ولا يتقنها إلا القليل96
محمد نجيممواجهات_ الفنانة التشكيلية مروة كريدبه - الفن عصي عن التوصيف والتعريف ولا يمكن للعبارة مهما عمقت أن تحيط به. وأجد نفسي عاجزة عن إعطاء أي توصيف له99
هويدا صالحأدب تفاعلي أم أدب تشعبي؟!103
علاء كعيد حسبالشاعر السويسري برينو ميرسي ورحلة اكتشاف الآخر107
محمد الصفرانيتجويد الشعر العربي الحديث: تشكيل السكت110
محمود عبد الحافظ خلف اللهأزمة اللغة أم أزمة الإبداع113
أشرف الخريبيمنمنمات على جدران دمشق القديمة قصص محمد صباح الحواصلي_ سوريا116
محمد العنازرواية "الطائر الحر" المؤلف: هشام مشبال123
إلهام البراهيمأحلام لا تعرف التحليق124
توفيق التونجيقصائد حب نمساوية "للأرض والإنسان" ترجمة: بدل رفو المزوري125