أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الجوبة

الجوبة

مقالات العدد (22) الصادر في: 01 يناير 2009

الكاتبالمقالةالصفحة
إبراهيم الحميدافتتاحية_ عن الأزمة الثقافية4
هويدا صالحخصائص الرواية الجديدة وملامحها "المشهد الروائي المصري نموذجا"6
عبد الله شريقالشعر المغاربي المعاصر بين التقليد والحداثة16
محمود العزازمةقصص قصيرة_ نصوص حالمة24
عبد الحفيظ الشمريقصص قصيرة_ إغفاء الضجر .. وجيب حلم شاحب26
نواف خلف السنجاريقصص قصيرة جدا27
إبراهيم الحميدقصص قصيرة28
شيمة الشمريقصص قصيرة جدا30
محمد زيتونقصص تكاد تكون قصيرة جدا31
يحيى فضل سليمقصص قصيرة_ كيس فارغ33
نادية جواققصص قصيرة_ حبر أزرق35
جورج اورويلقصص قصيرة_ الإعدام شنقا .. ترجمة: منى العبدلي37
حمد محمود الدوخيشعر_ أنا، كما رأيتني في ذاكرة القصيدة ..41
مصطفى ملحشعر_ كيف نتعلم ابتكار الفرح الأخير ..؟42
إبراهيم منصورشعر_ صفصاف الروح44
أبو الفرج بن عبد الرحيم عسيلانشعر_ الرحيل المر46
نجوى عبد اللهشعر_ قصيدتان47
حنين عمرشعر_ تغريبة النهرين48
وفاء الربيعيشعر_ لوحة لم تكتمل49
عبد الرحيم الخصارشعر_ أشجاري تنتظر مطرك50
خالد الحليشعر_ فجر غائب ..!52
يوسف فينكشعر_ قصائد حب نمساوية_ ترجمة: بدل رفو المزوري53
حكيم نديم الداووديشعر_ من الشعر الكردي المعاصر_ ترجمة: بدل رفو المزوري55
إيمي سيزارشعر_ نبوءة_ ترجمة: حبيبة زوكي56
حواس محمودبصدد النقد الثقافي .. النقد الثقافي كبديل عن النقد الأدبي57
فتيحة حسينما هو مرمز وبسيط في "طلقة المحزون" ل محمود سليمان61
سلمى براهمةجمالية القصة القصيرة جدا: ملامح في التشكل64
ليلى الأحيدبرائحة الرماد في مجموعة "ودونها رماد يحترق" لعبد الرحمن السلطان70
عصام أبو زيدمواجهات_ الشاعر والناقد التونسي المنصف الوهايبي: _الشعرية أوسع من الشعر وهذا زمن الصورة _قصيدة التفعيلة لم تستنفد بعد كل طاقاتها _النص الشعري هو الذي يملي منهجه أو مناهجه74
مهند صلاحاتمواجهات_ الروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله _أشعر أنني بحاجة إلى الملهاة الفلسطينية كقارئ أكثر مني ككاتب _الأحداث أشبه ما تكون بهياكل عظيمة ومهمة الكاتب إحالتها إلى كائنات حية77
محمود عبد الله الرمحيمواجهات_ عارف بن مفضي المسعر82
عمران عز الدين أحمدتمارين وبروفات الكاتب السوري وليد إخلاصي86
عبد الباقي يوسفعندما يتحول الكتاب إلى ثروة حقيقية للمجتمعات90
جميل بن موسى الحميدأزمة معلم القرن الحادي والعشرين93
محمود عبد الحافظ خلف اللهجنكيز خان بين الحقيقة والأسطورة96
خالد فهميمكة المكرمة عندما تؤرخ للطهر !98
هيا صالحشخصية مشرقة .. نماذج من الأدب الروسي الساخر101
إنجاز عبد الله المتقياستطلاع تشكيلي106
سعدية مفرحسعدية مفرح في شهادة شعرية عن تجربتها: _تساءلات: لماذا لا أدري علل الروح _بهذا الشيء الذي يسمونه الشعر111
نضال محمود الرمحيالنظام المصرفي الإسلامي الصحيح يقف سدا منيعا في وجه الأزمات المالية العالمية114
فيصل عبد الحسنالكتاب: الفكاهة في الأدب الأندلسي_ الكاتب: رياض قزيحة.119
صالح الحسينيالكتاب: الصحافة في المدينة المنورة تاريخها وأثرها في الحركة الأدبية.122
فهد المصبحالكتاب: المجموعة القصصية "الجمجمة" القاص: جعفر الجشي124
محمد صوانةالكتاب: المدينة في الوطن العربي في ضوء الاكتشافات الآثارية_ النشأة والتطور_ المحررون: أ. د. عبد الرحمن الطيب الأنصاري؛ د. خليل المعيقل؛ ود. عبد الله الشارخ.127