أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الجوبة

الجوبة

مقالات العدد (16) الصادر في: 01 أبريل 2007

الكاتبالمقالةالصفحة
إبراهيم الحميدافتتاحية4
سهيل صابانالجوف في وثائق الأرشيف العثماني6
حمدي هاشم حسانينقصائد_ أغنية الريح16
ماجد البلداويقصائد_ إلحاقا بطفولتي الأولى18
عشم الشيميقصائد_ السندباد19
مؤيد الغنامشعر_ إلى الفنان والصديق عواد فالح20
شوقي مسلمانيشعر_ المحاط بالعويل20
وداد بن موسىشعر_ في شتات21
ليلى الأحيدبقصص_ صورة عائلية !22
عصام أبو زيدقصص_ حكاية النهاية ..23
بدرية البشرقصص_ السحارة24
فلامون فرانسيسقصص_ حواجز الألوان_ ترجمة: سامينة صالح27
أشرف الخريبيقصص_ وجع الحلم28
عبد الله المتقيقصص قصيرة جدا30
محمد إبراهيم قشقوشقصص_ معركة مع فرغل31
منى الشيميالمفتاح33
فيصل أكرمسيف بن أعطى "مداخل إلى الفصل الأول" إرهاص36
صفاء عبد العظيم خلفالمهيمن السايكلوجي في اشتغال قصيدة النثر: باسم فرات في خريف المآذن مقتربا42
محمد جميل أحمدنجيب محفوظ أصوات الإثم والبراءة46
خالد فهميشمس لاتعرف المغيب .. ومجد لا يعرف الصمت ديوان الشاعر السعودي: محمد الحربي "زمان العرب"48
بشير محمود جرارالمشروبات الغازية والصحة54
عبد العزيز النبطمواحهات_ القاص جبير المليحان: ليس ضروريا أن يكون القاص روائيا56
سهى علي رجبمواجهات_ صاحب "عمارة يعقوبيان" و"شيكاغو" علاء الأسواني: قسوة النقد تؤدي إلى الوعي61
نور الدين بازينمواجهات_ في الترابط القصصي عن القاص المغربي محمد شويكة65
علي أبو خطابمواجهات_ الشاعر محمد حسيب القاضي: قصيدة النثر المنفلتة من أي إيقاع تواجه صعوبات أسعى إلى المصالحة بين أشكال التعبير الشعرية !70
تيسير العيدالمؤسسة تقيم محاضرة عن مرض الالتهاب الكبدي للدكتور فالح الفالح76
مشاهدات علمية في صحراء الربع الخالي77
القطاع الزراعي في ظل إنضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية77
دار الجوف للعلوم استضافت معرض المخطوطات والمسكوكات والوثائق التاريخية: مركز البابطين يسعى لاسترداد المخطوطات العربية من تركيا78
هويدا صالحصورة المرأة وسؤال الكتابة في السردات العربية80
محمد صوانةأدوات الكتابة: علامات الترقيم وأثرها في النص84
زياد جيوسيقراءة في "رسالة" لشريفة العلوي88
عبد البرعلوانيهذا النحو لا نحتاجه89
عبد الرحيم الخصارتأملات .. خمسون عاما على رحيل الشاعرة التشيلية غابرييلا مسترال: أنا يقظي وقلبي نائم91
عبد العزيز الراشديفي أعمالهن الجديدة كاتبات مغربيات يغادرن "الأنثى" للدخول إلى "النص"93
محمد بن إبراهيم الجارائلهالإشعاع الذري ودراسة غاز الرادون بمساكن منطقة الجوف96
سهيل صابانالأوسمة العثمانية والحاصلين عليها من الجزيرة العربية في وثائق الأرشيف العثماني97
مليحة الشهابألم يبدع فوانيسه؟ ديوان الشاعر محمد الحرز: "أخف من الريش أعمق من الألم"98
غوغل تحت مجهر الفلسفة الفرنسية وتواصل رقمنتها للمكتبات100