أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الثقافة الشعبية

الثقافة الشعبية

مقالات العدد (50) الصادر في: 01 يوليو 2020

الكاتبالمقالةالصفحة
علي عبد الله خليفةمفتتح_ على الطريق ذاته .. نحتفي بعددنا الخمسين4
علي يعقوبالغلاف الأمامي_ يخرج منتصرا .. رغم الهزيمة8
محمد جوداتالغلاف الخلفي_ فنون الفروسية المغربية بين الاحتفالية والدلالات الرمزية9
الطيب ولد العروسيأوروبيانا: توثيق إلكتروني للتراث الأوروبي12
مرسي السيد مرسي الصباغالبطولة والتمرد في الوجدان الشعبي المصري موال أدهم الشرقاوي أنموذجا28
جهينة عمر الخطيبالتأثر والتأثير بين الأدب الشعبي العربي والأدب الشعبي العبري46
احمد فاروق السيداتجاهات حركة نشر الثقافة الشعبية العربية _ مجلة الثقافة الشعبية أنموذجا "الحلقة الأولى"54
يوسف أحمد بن ماجد النشابةالمرأة وأدوار البطولة في الحكاية الشعبية70
عمار جماعيوللشفوية نصيب من الأفق الإبداعي وصف الجواد مثالا78
إيمان مهرانالمصلية_ تراث إنساني_ فلسفة السجود لله فوق سطح نسجي94
نشاد علي الوافيأونام _ مهرجان شعبي وعلماني في ولاية كيرالا يحتفل به الناس معا تذكارا لثبوت الخير وتحقيق الخصوبة ولزهوق البواطل والأكاذيب110
قويدر قيداريتجليات التراث الشعبي من خلال وعمة "موسم" الأولى سيدي يحيى بن صفية في منطقة أولاد نهار بتلمسان: مراسلة تاريخية وفنية122
محمد عمرانتشكل الضروب وآلياته عند المداحين المصريين142
عبد الله الهلاليرقصة هوارة مقاربة سيميولوجية إثنوغرافية154
فراس طرابلسيمحمود السيالة القادري الصفاقسي: عدل وحكيم ومتصوف يؤرخ للموسيقى التونسية والغربية في قرن التاسع عشر170
محمد عبد الحميد نعمانالمشربيات والشبابيك البارزة في العمارة اليمنية190
أسعد عبد الرحمنمهارات الفنون الحرفية التقليدية في مواجهة متغيرات الحياة المعاصرة من حرفة نسيج "الضهاير" إلى حرفة نسيج ليف المبردات الهوائية المائية بمنطقة مروي في شمال السودان202
أحلام أبو زيدالسنع في التراث الشعبي ومشروع حول حصر التراث الثقافي غير المادي216
سيد فيصل السبعإحصائيات زوار موقع "مجلة الثقافة الشعبية"228