أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

اللسان العربي

اللسان العربي

مقالات العدد (54) الصادر في: 01 يونيو 2002

الكاتبالمقالةالصفحة
محمد حسن عبد العزيزأبحاث ودراسات_في المصطلح: المصطلح العلمي عند العرب: تاريخه ومصادره9
علي القاسمياللغة العامة واللغة الخاصة_ خصائص اللغة العلمية26
فؤاد الذاكرةمسيرة المصطلح الطبي السني في الحضارة الإسلامية32
عباس الصوريفي المعجم واللغة: بين التعريب والتوحيد41
سعيد بن هادي القحطانيالتعريب في المملكة العربية السعودية48
إدريس بن الحسن العلميمع المعجم الوسيط "في طبعته التركية"52
فريد عوض حيدرمن الظواهر الصرفية في المحلات والعاميات الواردة في زيادات الزبيدي واستدراكاته على القاموس المحيط54
محمد جواد النوريمعجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع لأبي عبيد البكري "الجزء الرابع"64
بلقاسم بلعرجاسم الفاعل العامل في اللغة العربية من خلال الربع الأول من القرآن الكريم88
م. أ. ك. هاليديوظائف اللغة، ترجمة: د. محمود نحلة103
الطاهر العلويالافتتاح: كلمة السيد رئيس جامعة محمد الخامس_ السويسي124
عباس الصوريكلمة مدير مكتب تنسيق التعريب125
محمد زكورةكلمة السيد عميد كلية علوم التربية128
عبد الله واثق شهيدالبحوث: تطور المصطلح العلمي العربي في مجمع اللغة العربية بدمشق130
صالح بلعيدالحركة المعجمية والمصطلحية بالمجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر139
أحمد بن عبد العزيز المهندسدور مركز الترجمة بجامعة الملك سعود في الترجمة وإشاعة المصطلح العلمي الموحد147
إدريس قاسميتطويع التقنيات الحديثة في مكتب تنسيق التعريب لنشر وإشاعة المصطلح الموحد153
تيسير الكيلانياللغة العربية الدارجة وعملية توحيد المصطلح: مشاكل وحلول161
عبد الغني أبو العزممنهجية استثمار مصطلحات مكتب تنسيق التعريب في المعاجم العربية_ معجم الغني_ نموذجا178
جمال شفيقصعوبات توحيد المصطلح العلمي في المجال التربوي182
نجية مندنياستخدام المصطلح العلمي العربي الموحد في التعليم189
عمر أوكانمن أجل منهجية علمية لتوحيد المصطلح العربي "قضية الزوائد نموذجا"200
محمد فتوحيسبل استثمار المعجم الموحد لمصطلحات المياه في المجال التربوي223
محمد المناصفدراسة تحليلية لمعجم مصطلحات علم الصحة وجسم الإنسان "إنجليزي_فرنسي_عربي"228
محمد أناسدراسة تحليلية لمعجم مصطلحات الكيمياء الموحد232
نورة مستغفرمصطلح المعلوميات بين الحد والتصور239
عاطف نصارالمصطلح العلمي العربي في صناعة النفط والغاز"تجربة خاصة"244
محمد يونس عبد السميع الحملاويالمصطلح العلمي العربي في بيئة الحاسوب247
الحاج بن مومنتوظيف المصطلح في سياق المقاربة الحديثة للمعارف251
ليلى المسعوديمعجم أو قاموس؟ قاموس الدبلوماسية "فرنسي_عربي" نموذجا260
مكتب تنسيق التعريبالتقرير الختامي272
مكتب تنسيق التعريبقائمة المشاركين في ندوة استثمار المصطلح الموحد الصادر عن مؤتمرات التعريب283