أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

اللسان العربي

اللسان العربي

مقالات العدد (43) الصادر في: 01 يناير 1997

الكاتبالمقالةالصفحة
حمزة الكتانيالمحور الأول: المصطلحات والمعاجم الطبيه: قدرة اللغة العربية على مسايرة الإبداعات والتجديدات في مجال العلوم الطبية والطبيعية21
ليلى المسعوديالمصطلح الطبي وتقاطع المجالات34
جورج متري عبد المسيحعلاقة المعجم بالترجمة40
عبد الحفيط لهلايدينحو معجم مصور للعلوم الطبية "بطاقة تعريف"47
صادق الهلاليالمحور الثاني: التجربة العربية في تعريب الطب: التجربة العربية في تعريب العلوم وعلوم الطب53
عبد الرحمن العوضيالتجربة العربية في تعريب العلوم وتعريب العلوم الطبية مع التأكيد على دور تقنية المعلومات الطبية68
عبد الهادي موسىتجربة جامعة العرب الطبية في تعريب العلوم الطبية75
محمد توفيق الرخاويتجربة التعريب في مصر: حركة دائبة83
أحمد ذيابالتعريب: هذف ووسيلة92
عبد الوهاب الإدريسيتعليم الطب بلغة الأم "التجربة السودانية"97
فايز الرفاعيالآثار النفسية للتعريب على طلاب الطب بالجامعات الأردنية105
أحمد رمزيالمحور الثالث: تراث العرب في الطب والعلوم، كيف نستفيد منه؟: التراث العلمي العربي الإسلامي، كيف نفهمه ونستفيد منه؟ "الطب نموذجا"111
محمد بوحمديالمصطلح الطبي من خلال القانون لإبن سيناء، مصطلحات الكحالة "طب العيون" نموذجا118
أمل بن إدريس العلميالاصطلاح الطبي من التراث إلى المعاصرة131
عبد الله سليمان القفاريالمحور الرابع: المصطلحية الحاسوبية، نحو استراتيجية مدعمة بالحاسب لمعالجة ونشر المصطلح الطبي العربي157
أحمد شفيق الخطيبدراسات مصطلحية: تعريب العلوم_ القضية205
فاضل حسن أحمدمعجمومصطلحات علوم البيئة "انجليزي_عربي" "القسم الثامن"227
منبر اللسان "أنشطة ومتابعات مصطلحية" _أيام دراسة في موضوع: المصطلح الإنساني والمعجم الموحد "فاس"267