أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

اللسان العربي

اللسان العربي

مقالات العدد (38) الصادر في: 01 يناير 1994

الكاتبالمقالةالصفحة
أحمد شحلانافتتاحية العدد5
محيي الدين عبد الرحمان رمضانالعربية طرق تفكير ومناهج بحث9
ياسر سليمانالاستقراء، المنهجية العلمية والبحث اللساني العربي الحديث19
يحيى عبد الرؤوف جبرالطاقة اللغوية ودورها في عملية الاتصال31
عامر جبار صالحاللسانيات المرضية: تأملات في النظرية مع التركيز على أسس تصنيف الاضطرابات اللغوية41
حسن محمد تقي سعيدرموز الأصوات المعربة مشكلة ومشروع حل69
جعفر دك البابالمدرسة اللغوية الدمشقية الحديثة، القسم الثاني: المجالات التطبيقية للنظرية العامة ولنتائج دراسة العربية في ضوئها74
محمد السيد علي بلاسيالتناسق بين اللفظ والمعنى في العربية80
علي القاسميمنهجية الإمام السيوطي في البحث اللغوي: أصل اللغة نموذجا85
عبد الكريم عوفيابن هشام اللخمي وآثاره مع العناية بكتابه "شرح الفصيح"102
محمد جواد النوريالبارع في اللغة لأبي علي القالي تنبيهات وتصحيحات113
عبد الكريم مجاهدظاهرة التطابق بين الفعل وفاعله في اللهجات الحديثة_ بين اللهجات العربية القديمة واللغات السامية137
فارس فندي البطايبةرأي في نظرة العلماء للعامل المعنوي "الخالفة" من منظور إعرابي144
هشام ناصيف مكيأهمية مدلول الوزن في وضع اصطلاحات التقنية الحديثة "مثلا: مدلول وزني الآلة فاعول وفاعولة"164
عبد الكريم بوفرةتخطيط العبرية الحديثة166
جرهارد بودينالتحليل المصطلحي لعبارة لغة الأغراض الخاصة. ترجمة: د. محمد حلمي هليل173
محمد ديداويالترجمة والنقل178
حلام الجيلاليالمعجم العربي الأساسي قراءة أولية في الرصيد والتعريف186
حسن سعيد الكرميما، هكذا يا سعد تورد الإبل196
أحمد محمد عيسىمصطلحات الفنون والصناعات قضية واجبة الاهتمام201
أحمد محمد عيسىنماذج من: معجم مصطلحات الفن الإسلامي210
ممدوح خسارةمنهجية التعريب لدى المحدثين أطروحة دكتوراه في اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة دمشق215
محمد علي الزركانملاحظات حول: "معجم ألفاظ الفلاحة في شمال الأردن" للدكتور عبد العزيز طشطوش218