أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

اللسان العربي

اللسان العربي

مقالات العدد (25) الصادر في: 01 يونيو 1985

الكاتبالمقالةالصفحة
محتويات العدد5
إلياس رنتيسكلمة افتتاح العدد للدكتور محي الدين صابر9
عبد الجبار محمد عليمن أجل مفهوم أدق للاشتقاق15
جعفر دك البابمراحل نشأة الكلام الانساني27
عبد الطيطرق تعليم اللغة العربية الحديثة على مستوى البكالوريوس39
علي القاسميالمعاجم العربية المتخصصة ومساهمتها في الترجمة ونقل التكنولوجيا45
محمد ديداويالترجمة إلى العربية55
شوقي سالمالمكانز العربية: مسائل فنية ولغوية _تخطيط لانشاء المكنز العام العربي للمصطلحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية77
ليلى المسعوديقاعدة المعطيات المعجمية: المعربي91
عامر إبراهيم قنديلجيبنوك وشبكات المعلومات الآلية مكوناتها، مستلزماتها، نماذج عربية وأجنبية109
عبد المجيد الماشطةماذا جرى لمعجم روجت ؟155
فاضل حسن أحمدالمختصرات المعتمدة في الهندسة والتكنولوجيا "انجليزي_عربي"161
التهامي الراجي الهاشميمعجم الدلائلية "فرنسي_عربي"227
عبد الوهاب زايدمحاولة لاقتراح وجمع مصطلحات زراعة الانسجة "انجليزي_فرنسي_عربي"253
التوصيات المنبثقة عن مدارستي الالكسو الاولى والثانية343
محمد عبد العزيز محمدعرض الكتب الحديثة، التصرف الزين في مناجزة سقم العين للدكتور محمد عبد العزيز محمد347
معروف الرصافيالآلة والأداة وما يتبعهما من الملابس والمرافق والهنات349
علي أحمد مدكورتقويم برامج إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها350
طارق الناصريالقاموس الرياضي الموسع352
جواد حسني عبد الرحيممبادىء اللسانيات العامة للدكتور أندريه مارتينيه، ترجمة: الدكتور أحمد الحمو353
أنشطة المجامع اللغوية والعلمية والمؤسسات المشابهة، مؤتمر المجمع اللغوي يوصي بضرورة تعريب التعليم359