أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

مقالات العدد (198) الصادر في: 01 فبراير 2014

الكاتبالمقالةالصفحة
زكريا أحمدنافذة على ثقافات العالم مارلين روبنسون ظاهرة روائية أمريكية جديدة8
عمر عبد العزيزسيد إبراهيم عميد الخط العربي .. صاحب المآثر والمناقب12
محمد مهديفي إصدار توثيقي شامل سيرة العميد وأعماله14
درويش مصطفى الشافعيصمت الأقلام وهجر القراءة، النشر الورقي يتراجع والثقافة تتهاوى18
سعيد بوخليطالموقف الفلسفي جدلية السؤال والجواب25
محمد صلاح غازيالمقالة العلمية في عصر الرقمنة، كيف يستجيل الكتاب للتطورات التقنية28
مارسيل دو كريفالأليغوريا: الدال ولمدلول، ترجمة: سعيد بن الهاني31
عبد اللطيف الوراريأبو "الإعجاز القرآني": لاحظ ل"الوزن الشعري" من البلاغة !36
عبد الهادي روضيطقوس الكتابة مبدعون ل "الرافد": بين ملتزم ومشاكس !39
عبد الله بريميالتخييلي والتاريخي هرمينوسيا الزمن والسرد عند بول ريكور51
رشيد الخديريحين يتحول القلب حبرا للكتابة ! احتراف الحرف احتراف الألم58
منى الشيميمنافي الرب.. رواية التفاصيل المدهشة واللغة المغايرة60
صبري مسلمالنبرة الشعرية في القصيدة المطلقة العربية قصيدة النثر في تناول جدبد62
ربيعة بنويسالتجربة القصصية عند هيفاء السنعوسي هموم المرأة .. تحت ظلال المبادئ66
عبد الهادي شلاالسكون .. والحركة .. والجمال، أقانيم "اللوحة الكاملة"71
فريد أمعضشوزهرة زيراوي في دروب الكتابة لا "جدرنة" بين صنوف الإبداع76
محمد رفاعيغزارة في الإنتاج وتدفق في الإبداع يوسف الشاروني: منهجي ترك نفسي بحرية تامة80
عبد الرحمان زاكيفيروز.. بلسم جراح لبنان صوت الشرق .. صادحا بالسلام86
السر السيدالرسم بالكلمات .. على "لوحة" الهويه، قراءة التعدد والاختلاف في التشكيل العربي المعاصرا92
عطية العقادفاوست .. رهينة الشيطان الصورة من منظار كريستوفر مارلو96
حسن بن محمدأسئلة الوجود والمصير سينما النهايات !!104
محمد مهدي حميدة بينالي تونس للفن العربي المعاصر مساحات عربية .. ولقاء أجيال108
الكبير الحاديسيالصراع بين "أهل الكهف" تفاعل: الحدس _ والعقل .. والعاطفة113
نادية أحمد محمد محمودالجرح120
المختار السالم أحمد سالمرائحة الظل122
عبد الرزاق الدرباسعلى شفا حلم123
فوزي صالحمرايا الظل124
يونس ناصرانتظار125
محسن الوكيليالكتاب الأسود126
عبد الفتاح صبريالمكان بوصفه سلوكا128