أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الجسرة الثقافية

الجسرة الثقافية

• رئيس التحرير: إبراهيم خليل الجيدة
  • تاريخ الإصدار:1999
  • نوعية الإصدار: فصلية
  • الأعداد المتوفرة: 41
  • بلد الإصدار: قطر

مقالات العدد (49) الصادر في: 01 أكتوبر 2018

الكاتبالمقالةالصفحة
أحلام معمريالجسرة_ على متن أول طائرة تتجه إلى "ماتيرا" العاصمة الثقافية لأوروبا 20196
شريف مليكةرسائل من مونديال روسيا 201812
رانيا عليلغة شتاء تورونتو_ مدينة أحادية اللون . تردم معظم أيام الشتاء بالثلج18
إبراهيم حمزةأدباء مغتربون يكتبون بالعربية: غربة الروح وحضور الوطن24
حسين عيدمصير اللقاء بالآخر كما صورته الرواية العربية_ قضية تهيمن على الناقد العراقي نجم كاظم في أحدث كتبه30
سعاد الجزائريتصنع الانسجام بين موسيقية الحرف وانحناءة خطوط الأزياء نيران السامرائي .. العربية الأولى في عالم المخطوطات36
طه عدناناحتضنت "فيكتور هيجو" في منفاه الأول وفيها نشر روايته الشهيرة "البؤساء" بروكسل .. عاصمة مدهشة على هيئة قلب كبير44
محمد المفتيعراقي تائه على ضفاف الدانوب_ ليالي الأنس في فيينا في قصر غرفه أبنوسية سوداء وأخواتها زرقاء بطلاسم صينية54
عفت بركاتحكاية برزخ: عزبة البرج .. مرج البحرين يلتقيان66
زينب عبد الباقيالشاعر اللبناني الكبير محمد علي شمس الدين: أنا وحشي الطبع .. وصداقاتي قليلة إن لم تكن نادرة72
رشيد بنحدوبلاغة اليوم المشترك فضاء حميم للمناجاة بين ذاتين_ مساحة للأندلس والألفة والغزل وتمنية الروح والجسد بلقاء قريب80
محمد عبد الرحيم الخطيبالتراسل الإلكتروني" في التشكيل الروائي العربي88
نبيل سليمانرسائل مجبولة بالحب والثقافة: تقول الرسائل: هل من الممكن منحنا فرصة لنحيا من جديد ؟94
ناصر عراقتصذرت العنوان في خمسة أفلام فقط الرسالة في السينما الصرية من العشق والغرام إلى المكر والمكائد98
محمد آيت ميهوبمراسلة جوستاف فلوبير وجورج صاند_ حوار شاعرين جوالين104
حاتم الصكرذاكرة الرياد والتجديد الشعري_ رسائل نازك الملائكة لعيسى الناعوري110
راشد عيسىتراسل الأحلام الجريحة بين درويش والقاسم114
أصيل الشابيبين ابن خلدون وابن الخطيب: رسائل في الشكوى وذم الزمان118
عزت القمحاويمتحف السينما في تورينو برج الهذيان اللذيذ128
احمد رجب شلتوتفي لقاء تاريخي لن تنساه ذاكرة "نادي الجسرة" الدكتور ثروت عكاشة يقول: الثقافة أسلوب حياة وليست رداء يرتديه المرء132
مصطفى عبد اللهتكريم "الجسرة" في جربة .. وحفاوة في المرسى وبنزرت138
صالح غريبالمسرح القطري وعودة الجمهور142