أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الجسرة الثقافية

الجسرة الثقافية

مقالات العدد (19) الصادر في: 01 يوليو 2007

الكاتبالمقالةالصفحة
يوسف محمد عبيدانماضي المياه في قطر8
زكية علي مال اللههيام قادمة10
صلاح الصاويوحدة العمل الإسلامي في مواجهة أعاصير العولمة12
سناء شعلانسناء شعلان حالة إبداعية شبابية تشكل ظاهرة استثنائية29
نهلة الجمزاويسناء الشعلان قلم يمطر حكايا: الحرمان سوار يطوق قصصا تعج بالحياة34
محمد مصطفى علي حسانينسرديات الحب وشفافية العوالم في مجموعة "الجدار الزجاجي" لسناء شعلان36
رشيد برهونملحمة الحب والعطش لسناء شعلان42
جعفر العقيليالسرد الغرائبي والعجائبي للدكتورة سناء شعلان: رصد الحدود الفاصلة بين "الغرائبي" والعجائبي" في السرد44
عمر أبو الهيجاءفي مجموعتها القصصية "الهروب الى آخر الدنيا" سناء شعلان تكشف عن توجعات الإنسان وتشظيات الواقع المهزوز46
طاهر البربريرواية السقوط في الشمس الكتابة عبر ذاكرة مسكونة بالشتات48
وهيب نديم وهبةالحب والحرية في قافلة العطش52
رحيم عبد الله فايزمجموعة "ناسك الصومعة" لسناء شعلان: كابوس القلق الحاضر54
نبيل حدادسناء شعلان ومغامرتها الأسطورية مع عالم نجيب محفوظ الروائي58
هي صالحمقامات الاحتراق لسناء شعلان .. والبحث عن تأليف مع محيط قاس60
خالد عبد الكريممجموعة مذكرات رضيعة لسناء شعلان: ترجل عن صهوة الحياة62
سفيان العزةسلسلة الذين أضاؤوا الدرب لسناء شعلان: الشراكة بين الموهبة المتميزة والمؤسسة الرائدة في سبيل حلم عملاق66
علي فوزيالفنان الهولندي "فرمير" ورائعته امرأة تعد الطعام68
علي عبد الله الأنصاررسالة إلى والدنا الأول70
نهاد معلاابن حزم الأندلسي وريث العشق العربي74
أسامة يوسف شهابكنوز القدس76
همسة العوضيالأدب النسوي في الأراضي الفلسطينية المحتلة84
وسام نصر اللهالكاتب محمد القاق .. إبداع حر حطم قيد السجان !92
سليم النجارالمثقف لا يمكن أن يقدم الدعم اللامشرط لاستراتيجيات السلطة، لذلك ستبقى علاقته معها متوترة94
محمد حسن حسينالأدب في الأراضي الفلسطينية المحتلة98
محمد علوشقراءة في "ومضات" الشاعر فاروق مواسي102
محمد المشايخالحوار الأخير مع الشاعرة فدوى طوقان104
جورج إبراهيمللخبرة والتجربة والمعرفة المجتمعية أهمية كبرى في استقراء النص108
علي أبو خطابتيمات القصيدة عند الشاعر إياد البلعاوي110
إبراهيم خليلمحمد علي طه من القصة القصيرة إلى الرواية116
حسين نشوانرواية ربيع حار ل "سحر خليفة"122
تيسير النجارسحر خليفة: البطل الفلسطيني ليس خارقا وانما هو انسان بالدرجة الأولى126
خليفة إجمد العبيدليسوق واقف130
سميح القاسمكولاج136
طه واديرواية الطريق وتراجيديا الصراع بين الإنسان والقدر140