أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

قوافل

قوافل

مقالات العدد (37) الصادر في: 01 مارس 2018

الكاتبالمقالةالصفحة
محمد القسوميألف الكلام4
حفيظة كمالصورة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- بعيون المستشرق إميل درمنغم6
رفعة موافق الدوسريتلقي النص الأدبي في النقد القديم8
عبد الرحمن إكيدرإشكالية تلقي المصطلح اللساني النصي بين الثوابت الاصطلاحية والتحولات الإجرائية14
جلال مصطفاويإشارات لسانية نصية في التراث البلاغي24
صالح بن معيض الغامديألفة التلقي - قراءة في قصيدة ابن زريق العينية32
محمد أمحوربلاغة الكلام والإفهام عند أبي حيان التوحيدي36
فيصل أبو الطفيلفلسفة الشك في شعر المتنبي بين بلاغة المجاز وانكشاف الحقيقة44
مصطفى يعقوب عبد النبيطه حسين كما يراه العقاد في مقال مجهول50
سعيد أصيلخليل مطران رائد التجديد في الأدب العربي56
رشيد الخديريمفهموم الحداثة عند أدونيس مبدأ المغايرة وتفجير اللغة60
مريم بنت خلف العتيبيأنفاس الوداع في قصيدة حديقة الغروب لغازي القصيت64
هاني حجاجمسرح الجماعة التفكير بالأداء وسؤال الخروج من مأزق66
رقيق كمالالمصلح الصوتي في كتاب سيبويه72
إلهام الصنابيجمالية النص الديني في الشعر العربي المعاصر التوراة والإنجيل نموذجا92
أميرة القحطانيآليات التناص في شعر محمد الشيني100
أحمد الحاج جاسم العبيديالبناء الفني وتحليل الخطاب قراءة في ضوء نظرية النحو التحويلية اللوليدية لقصة المائدة للقاص ناصر الجاسم106
عصام بن خداالتكثيف وبلاغة المضمر في القصة القسيرة جدا110
شوقي بدر يوسفطائف الأنس للكاتب عبد العزيز الصقعبي بين الواقع والمتخيل114
حسين المناصرةرواية هباء لزينب إبراهيم بناء الشخصيات : من قص الذات إلى قص الأفعال والأقوال120
فرج مجاهد عبد الوهابالسيرة الذاتية في الأدب السعودي للدكتور عبد الله الحيدري130
إبراهيم الكراويسرديات الذاكرة والواقع مقاربة في تشكل أنساق الخطاب الروائي136
محمد عطية محمودإشكالية البطل الوهمي في إشاعات في مهب الريح لإدريس الصغير144
فهد إبراهيم البكرتمظهرات التبئير : قراءة في رواية العلجية لصالح بن رمضان150
نهى العتيبيدقات النعش: الأزمة الوجودية في رواية ما تبقى لكم لغسان كنفاني154
مها بنسعيدقراءة في كتاب الوجه هكذا تكلم ريشهدبشت للشاعر محمد حلمي الريشة168
أحمد أبو زيدحوار مع الكاتب والباحث رشيد الحاجي المهتم بمجال الفنون التشكيلية والبصرية174
عبد الله بن سليم الرشيدتدوينة البدء والاغتراب182
سعود بن سليمان اليوسفالفصل الأخير من سيرة الطائر المحي أصداء صوت لم يصل184
فهد أبو حميدالبيداء والجنين المرتقب تحيتان للأنثى - شعر186
حاتم بن أحمد الجديباسبخ الأهات187
ناصر الجاسمالمائدة188
هاني القطالمسافرة وحدها190
عوض بن إبراهيمتحت الظل وفوق الشجرة ( نظرة في أصل اللون والكلمة)194
وليم سام بروثالفن التشكيلي والتصويري العربي المعاصر - سوق في تطور مستمر - ترجمة: خديجة حلفاوي196
سعيد بوعيطةجمالية الصورة في جدلية العلاقة بين الفن التشكيلي والشعر لكلود عبيد206
حنان المنصوريأرشيف فن القصص المرسومة المغربية إبداعا ونقدا214
عبد الله بن علي بن ثقفاناللعب على النص كما هو على الذاكرة224