أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

فكر وفن

فكر وفن

• رئيس التحرير: ألبرت تايلا
  • تاريخ الإصدار:1963
  • نوعية الإصدار: نصف سنوية
  • الأعداد المتوفرة: 87
  • بلد الإصدار: ألمانيا

مقالات العدد (83) الصادر في: 1 يناير 2006

الكاتبالمقالةالصفحة
محمد كاليشأزمة الصور الكاريكاتورية: الطريقة التي تشوه بها صورة الإسلام- وجهة نظر4
فرانك دوفلالهجرة في العالم: الهجرة إلى أوروبا16
ريم شبيلهاوسالدين والهوية: هل أصبح الأجنبي مرادفا للمسلم في ألمانيا؟22
فيرنر شيفاورالهجرة والدين: إشكاليات التعامل مع الدين في المهجر28
إبرهارد زايدلاستذكار لمجتمع متعدد الثقافات: حوار مع دانيل كونبنديت37
أندريا بومالاندماج هو الأساس: المفهوم القديم للقوميات لم يعد صالحا في المجتمعات الكونية41
سوزانه غاشكهلن أكون المهاجر على: أربعة بورتريهات عن الطبقة الوسطى ذات الأصول التركية50
ريغينا رومهيلدفي طليعة الحداثة: وسائل الإعلام والهجرة54
عتاب إريلمازمهاجرون رغما عنهم: هجرة الأتراك إلى ألمانيا - ترجمة: محمد الحشاش58
سعيدمئة وخمسون عاما على غياب هاينه: شوكة في حلق الألمان ومكسب للعالم64
منار عمرألمانيا أول ضيف شرف: فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب66
شتيفان فايدنرظلال شهرزاد: كاترينا مومزن تحتفل بعيد ميلادها الثمانين69
شتيفاني غزيلباب التواصل: حول موقع "لي- لك" لمعهد غوته70
لودفيغ أمانبين الهاتف المحمول والقرآن: حول معرض بازل "الإسلام في المدن"72
أندرياس بفليتشأوروبا التي تحررت من الشرق: ألكسندر هاريدي واستشراق كارل هاينريش بيكر74
إسماعيل العثمانيأخت وأخ: قراءة في رواية ألمانية75
كريستيان مايرالرقص على الحبل الغربي الشرقي: التبادل الثقافي بين العالمين العربي والألماني77
سمير جريسمجلة "لسان" أفق ألماني جديد للأدب العربي78
ميشائيل كليبرغكلنا غريبو الأطوار بعض الشيء - يوميات الرحلة اللبنانية لميشائيل كليبرغ79
أحمد حسوالهجرة والاندماج: بين صدمة بوتسدام ونهائيات كاس العالم لكرة القدم80