أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

فصول

فصول

• رئيس التحرير: جابر عصفور
  • تاريخ الإصدار:1980
  • نوعية الإصدار: فصلية
  • الأعداد المتوفرة: 72
  • بلد الإصدار: مصر

مقالات العدد (98) الصادر في: 01 يناير 2017

الكاتبالمقالةالصفحة
أما قبل11
عبد الرحيم الكرديدراسات : شعرية النوع الأدبي15
عبد الرحيم جبراندراسات : الجنس الأدبي : الاصطلاح والنشأة والممارسة24
عز الدين المناصرةدراسات : إشكالات التجنيس الشعري "شعرية التهجين"43
لطيف زيتونيدراسات : شعرية الحوار67
شعيب حليفيدراسات : الرحلة العربية وصيرورة النوع92
عمر زرفاويدراسات : الأدب التفاعلي وترياق الكتابة - عودة إلى رولان بارت وما بعد الحداثة111
قلب هولدنترجمات : السيرة الأدبية بوصفها شكلا نقديا _ ترجمة : أحمد الشيمي121
ثيليا فرنانديث بريتوترجمات : شعرية الرواية التاريخية بوصفها جنسا أدبيا _ ترجمة : نادية جمال الدين138
ليندا هتشبنترجمات : المينا رواية التأريخية - التناص والمحاكاة الساخرة وخطايات التاريخ _ ترجمة : السيد إمام149
إيمي ج . ديفيتترجمات : العلاقة التكاملية بين نظريات النوع الأدبي والنوع البلاغي _ ترجمة : معتز سلامة166
ستيفن مونتترجمات : جذور قصيدة النثر ونظريات النوع _ ترجمة : سناء عبد العزيز190
ألبيت جاباسترجمات : سرد الهواة - من الخيال العابر متداخل الفنون إلى محو شخصية المؤلف _ ترجمة : لطفي السيد منصور214
أحمد عبد الحيتطبيقات : شعرية الأشياء في شعر مريد البرغوثي241
فهد إبراهيم البكرتطبيقات : تفاعل الأنواع الأدبية في رسائل محمود درويش وسميح القاسم260
أحمد محمد وبستطبيقات : بلاغة النادرة - قراءة أسلوبية تداولية لنادرة قديمة في ضوء نظرية أجناسية حديثة277
مصطفى الغرافيالسرد والمعرفة - محنة التعبير في "أوراق" عبد الله العروي302
فاضل عبود التميميمن تحولات النثر العراقي الحديث "المكان بوصفه نوعا أدبيا"313
حسن الخاقانيشعرية البحث عن النصف الضائع - دراسة في رواية "ربما هي رقصة لا غير" ل حسب الشيخ جعفر326
محمد زيوشالرواية الجزائرية وإشكالية الهوية الأدبية - قراءة في رواية "فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" ل واسيني الأعرج344
أمين عثمانشعرية التفاعل النصي - دراسة في رواية "تعويذة العيفة" ل توفيق العلوي352
محمد سليم شوشةشعرية الثبات والتحول في القصة القصيرة - مجموعة "بيضة على الشاطئ" ل شريف صالح أنموذجا365
الميلود حاجيشعرية التعالق الأجناسي بين السردي والشعري - دراسة في المجموعة القصصية "أجنحة الدقائق الخمسة" ل ابتسام خليل382
آمنة بلعليالملف : القصة القصيرة جدا وتحولات ما بعد الحداثة403
خوسيه فلافيو جوماريزالقصة القصيرة جدا وإشكالية النوع الأدبي _ ترجمة : محمد سمير عبد السلام421
خالد محسن إسماعيلشعرية القصة القصيرة جدا وإشكالية التداخل الأجناسي434
حبيب مونسيشعرية التوتر في هندسة القصيدة وبنائها - قراءة في "القصيدة المتوحشة" ل نزار قباني447
وداد بن عافيةشعرية الانزياح - قراءة في قصيدة "بكى الناي" ل محمود درويش "مقاربة أسلوبية"460
محمد ماهر بسيونيكتاب : الأجناس الأدبية469
ليندا كديركتاب : جذور نظرية الأجناس الأدبية في النقد العربي القديم475
عبد الفضيل إدراويالنقد وآفاق الخطاب - قراءة في كتاب "التمثل الثقافي وتلقي الأنواع الأدبية"483
البيومي محمد عوضمؤتمر النص بين الإنتاج والتلقي506
ريهام حسنيالمفاهيم الحداثية وما بعد الحداثية للأجناس الأدبية515
طارق مهنيدوريات عربية521
سناء عبد العزيزدوريات أجنبية526
الضوي محمد الضويبيبلوجرافيا عربية "دراسة مختارة"533
ريهام حسنيبيبلوجرافيا إنجليزية540