أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الحياة الثقافية

الحياة الثقافية

• رئيس التحرير: الحبيب الجنحانى
  • تاريخ الإصدار:1975
  • نوعية الإصدار: غير دورية
  • الأعداد المتوفرة: 115
  • بلد الإصدار: تونس

مقالات العدد (228) الصادر في: 1 فبراير 2012

الكاتبالمقالةالصفحة
أحمد الناوي البدريسرديات الانهزام"موت القوات" لمحمد الهجابي نموذجًا5
عبد الرحمن مجيد الربيعيتجربة في العشق وإضافات الطاهر وطار لحداثة الرواية العربية11
علي القاسميرواية "أحلام أنشتاين" وتبسيط العلم بالأدب18
عبدالدائم السلاميالرواية العربية وتجريب"اللامعقول"25
حسن كروميشعرية المكان في رواية"الدقلة في عراجينها" لبشير خريف: مقاربة سيميائية33
فوزية سعيدعناصر تراثية في رواية عرس الزين للطيب صالح42
فاطمة بن محمودرواية"باب الحيرة" للروائي الأردني يحي القيسي بين أسئلة الإنسان وعبث الحياة46
إلهام عبد الرزاق الباسطيتعدد الرواة في رواية "البحث عن وليد مسعود" لجبرا إبراهيم جبرا53
أحمد الحمرونيالروائي والمؤرخ: شاهدان هل يلتقيان في نماذج تونسية معاصرة؟65
محمد سيف الإسلام بوفلاقةقراءة في كتاب: "الرواية العربية ورهان التجديد" للدكتور محمد برادة75
آمال قوبعةالفنون التشكيلية تؤرخ للثورة التونسية..81
محمود الذواديالمقدمة في علم الاجتماع الثقافي برؤية عربية إسلامية90
محمد الطاهر اللطيفيالرمز في الأدب الشعبي95
هيفاء جدة السعفيملاحظات عروضية حول المجموعة الشعرية "هذا.. ما قلت لي" للشاعر محمد الهادي بوقرة104
حسن الوزاني الأمين الدائم لجائزة نوبل للأدب هوراس إينكدال: لا نتوفر في الأكاديمية على مختصين في اللغة العربية.111
محمد رشاد الحمزاويبرقيات تأييد116
عبد السلام الغريانيقصص من الأدب العالمي118
المكي الهماميالفردوس البعيد (قصيدة في الحب والحنين)125
الهادي العثمانيسلام عليهم129
مكتبة الحياة الثقافية130