أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الحياة الثقافية

الحياة الثقافية

• رئيس التحرير: الحبيب الجنحانى
  • تاريخ الإصدار:1975
  • نوعية الإصدار: غير دورية
  • الأعداد المتوفرة: 115
  • بلد الإصدار: تونس

مقالات العدد (226) الصادر في: 1 ديسمبر 2011

الكاتبالمقالةالصفحة
محمود طرشونةمرة أخرى.. ماذا يبقى من المسعدي؟5
مصطفى الكيلانيما الذي لم يُقرأ بعد من محمود المسعدي: الأديب الفيلسوف أم الفيلسوف الأديب11
محمد صالح عمريالسخرية في أدب المسعدي: المبنى والمعنى19
مصطفى القلعيالمدخل البلاغي وقوانين الكتابة عند المسعدي27
الشاذلي الساكرمحمود المسعدي: ناقدا أدبيا35
أبو القاسم التليجانيالالتزام لدى المسعدي: خلفياته ومقاصده42
مجدي بن عيسىالأدب القومي في فكر المسعدي50
خالد التزميالمسعدي: المنزع الوجودي المتعالي في الأدب التونسي الحديث55
نصر الدين الزاهيالفردي والجماعي في مفهوم أدب المسعدي: اِلإرادة بين المعنى الفردي والمعنى الجمعي58
خير الدين زروقمن نماذج العتبات النصية في كتابات محمود المسعدي: الخطاب التقديمي62
محمد الهادي زعبوطيأدب المسعدي: التلقي والتغيير الاجتماعي69
عفيف عمريالسد بين الإنجاز والإعجازـ السد ولعبة العدد75
البشير الجلجليالسد بين المنتهي واللا منتهى (الترميز: آلياته ودلالاته)83
العادل خضرالبحث عن المعنى: قراءة في الفضاء الروائي في "حدَّث أبو هريرة قال.." لمحمود المسعدي94
صلاح داودمسألة الحداثة والقدامة في فكر المسعدي: "حدث أبو هريرة قال.." تمثلا102
جمال بوعجاجةجمالية الصورة في "حدث أبو هريرة قال.." اللوحة الراقصة نموذجا107
محمد الهادي بوقرةأسئلة الوجود وهزيمة المعرفة في "حدث أبو هريرة قال.." لمحمود المسعدي116
نزار حبوبةوظائف الأسطوري وأبعاده الفنية والدلالية في "مولد النسيان وتأملات أخرى" لمحمود المسعدي119
بسمة البوعبيديأسئلة حوار127
يونس سلطانيفي مئوية الأديب محمود المسعدي، شهادات وفقرات متنوعة131