أرشيف المجلات الأدبية والثقافية

الحياة الثقافية

الحياة الثقافية

• رئيس التحرير: الحبيب الجنحانى
  • تاريخ الإصدار:1975
  • نوعية الإصدار: غير دورية
  • الأعداد المتوفرة: 115
  • بلد الإصدار: تونس

مقالات العدد (56) الصادر في: 1 فبراير 1990

الكاتبالمقالةالصفحة
منجي الشمليدعوة إلى حظر المعاجلة في الثقافة3
فوزي البدويقراءة الفاتحة" ضمن كتاب محمد أركون "قراءات في القرآن"4
عبد المجيد الشرفيتنزيل القرآن وتأويله مواقف كلاسيكية وآفاق جديدة22
حفناوي عمايريةاللغة والنهضة: دراسة في وضع اللغة العربية وتطورها بتونس في القرن التاسع عشر32
جمعة شيخةالبحث اللغوي في الوطن العربي من خلال العمل الببليوغرافي45
مصطفى مداينيالقراءة، الشمولية في منظور الناقد محمود طرشونة "مباحث في الأدب التونسي المعاصر" نموذجا51
فرج بن رمضانالخيط الأسود: قراءة في الخيط الأبيض لخيرة الشيباني58
أحمد السماويصورة الساردو المسرود له من خلال"دنيا الله" نجيب محفوظ67
نجوى الرياحي القسنطينيالرواية والراوي في كتاب الأغاني دراسة من خلال أخبار جميل73
محمد الشيبانيتأسيس الخطاب النقدي "أطروحة الجميحي"85
إبراهيم بن عبد الرفيعمعين الحكام على القضايا والأحكام88
خيرة الشيبانيحول أزمة الفلسفة العربية المعاصرة93
فتحي الخراطالنوري بوزيد في صفائح من ذهب ماء واغتصاب وهزيمة وشعر وأشياء أخر100
خليل فويعةإضاءات على المعرض السنوي الرابع للفن التشكيلي بصفاقس104
أحميدة الصوليحول سيرة النحات البشير الزريبى النحت تجسيد وعي النبض وحركة الأعماق113
خيرة الشيبانيأطروحة جامعية بالجامعة التونسية تبحث في: طه حسين مؤرخا124
منصف الحناشيدراسات أندلسية 129
منصف الحناشيالمسار133
منصف الحناشيالدولة العثمانية وقضية الموريسكيين الأندلسيين135
الحبيب الهماميقراءة سريعة في: "قوس الرياح" 139
الحبيب الهماميفي نقد القصة والرواية بتونس141